الوحدات الصحية تبدأ في استقبال المواطنين لإجراء فحص فيروس سي بالمجان

بدأت الوحدات والمراكز الصحية في 9 محافظات، التاسعة صباح اليوم الاثنين، في استقبال المواطنين لإجراء فحص فيروس “سي” وأمراض السكر والضغط والسمنة، ضمن المرحلة الأولى لمبادرة الرئيس لإجراء المسح الشامل للمواطنين.

ومن المقرر أن يخضع المواطنون لمسح الكشف عن فيروس “سي”، بجانب الأمراض غير السارية، بما يسهم في تعزيز الكشف المبكّر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

والمحافظات التسع هى: جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط.

وتجري عملية المسح الشامل من خلال 1304 وحدات طبية وموقع على مستوى جميع المحافظات، ويضم كل موقع 4 فرق طبية مكونة من “طبيب، وصيدلي، وفني معمل، ومدخل بيانات”.

وتسخدم وزارة الصحة كاشفًا جديدًا في فحص المواطنين “رابد تيست”، حسبما قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مضيفًا أنه عن طريقه سيتم تحليل فيروس “سي” للمواطنين ومعرفة النتيجة دون إرسال العينة للمعامل: “الشكة هتقولك فورًا الشخص عنده فيروس سي ولا لأ”.

وأوضح “دوس” في تصريحات لمصراوي، أن الشخص الذي تثبت إصابته بالفيروس سيتم تحويله إلى مراكز العلاج لإجراء تحاليل أخرى منها “اللي عنده مباشرة هيتحول إلى مراكز العلاج ويتعمله تحاليل أخرى مثل “PCR” ثم البدء في كورس العلاج بعد ذلك لمدة 3 شهور.

وتستهدف وزارة الصحة فحص 17 مليون مواطن في المرحلة الأولى بـ9 محافظات من سن 18 عامًا وبدون حد أقصى.​ اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *