كيفية صلاة عيد الأضحي وأفضل الأماكن لأداء الصلاة

عيد الأضحي
  1. صلاة عيد الأضحي

  2. كيفية صلاة عيد الأضحي

  3. أفضل الأماكن لأداء الصلاة

صلاة عيد الأضحي

صلاة عيد الأضحي من السنن التي يتشارك فيها المسلمون جميعاً فقد روت أم عطية “أمرنا رسول الله ـ ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين”.

ومن السنن المستحبة في صلاة عيد الأضحي “العيد الكبير” يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر— قال: “كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق” رواه البخاري.

 

عيد الأضحى
عيد الأضحى

إقرأ أيضاً :

موعد صلاة عيد الأضحي 2018 في القاهرة والجيزة وباقي المحافظات

تكبيرات عيد الأضحى المبارك

تعرف علي نص خطبة عيد الأضحى المبارك بمساجد مصر

إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 2018 للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص والبنوك

كيفية صلاة عيد الأضحي

وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها.

ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد سورة الفاتحة بقاف والقمر، أو سورة الأعلى والغاشية.

ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

أفضل الأماكن لأداء الصلاة

الأفضل فى مكان أداء صلاة العيد محل خلاف بين العلماء: منهم من فضل الخلاء والمصلى خارج المسجد؛ استنانا بظاهر فعل النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ومنهم من رأى المسجد أفضل إذا اتسـع للمصلين وهم الشافعية وقالوا: أن المسجد أفضل؛ لشرفه، وردوا على دليل من فضل المصلى بأن علة صلاة النبى صلى الله عليه وآله وسلم فيه:

عدم سعة مسجده الشريف لأعداد المصلين الذين يأتون لصـلاة العيد، وعليه فإذا اتسع المسجد لأعداد المصلين زالت العلة وعادت الأفضلية للمسجد على الأصل؛ لأن العلة تدور مع المعلول وجـودا وعدما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *